أغوات الحرم المكي ….أو سدنة بيت الله الحرام (( من عجائب التاريخ ))”

Posted: يونيو 26, 2010 in مقالات

 أغوات الحرم المكي والذين يسمون ايضا سدنة بيت لله الحرام والغالب تجدهم على يمين ويسار المنبر في خطب الجمعة

وحول الكعبة اثناء طواف المسلمين بالكعبة من هم وكيف حياتهم كل ذلك في هذآ التقرير أو الموضوع المفصل

اغنياء جدا ولكنهم محرومين من نعمة الزواج والانجاب….

 أغوات الحرم المكي (( من عجائب التاريخ ))”

يلفت نظر الزائر الى الحرم المكي الشريف او المسجد النبوي مجموعه من الاشخاص يلبسون زيا خاصا ويتسابقون في تقديم الخدمات للزائرين وتنظيم اعمال الطواف وتوجيه المصلين اثناء اقامه الصلاة في المسجدين بالإضافة الى استقبال ضيوف الحكومة عند زيارتهم للحرمين الشريفين ..

يلفت نظر الزائر الى الحرم المكي الشريف او المسجد النبوي مجموعه من الاشخاص يلبسون زيا خاصا ويتسابقون في تقديم الخدمات للزائرين وتنظيم اعمال الطواف وتوجيه المصلين اثناء اقامه الصلاة في المسجدين بالإضافة الى استقبال ضيوف الحكومة عند زيارتهم للحرمين الشريفين ..

هؤلاء هم الأغوات وقد توارثوا هذه المهنة منذ مئات السنين ولديهم العديد من الوثائق التي تثبت احقيتهم بهذه الخدمة..

مجله اليمامة اقتحمت عالم الأغوات وحصلت على معلومات عن بدايات ظهورهم و عددهم و الاعمال التي يقومون بها وشروط التحاقهم بهذه المهنة ومواصفات كل ((آغا)) وذلك من خلال حوار مع الاستاذ سالم فريد يمني المشرف على شؤون الأغوات ووكيلهم الشرعي كشف فيه العديد من الجوانب الخفية في حياه هؤلاء ووصفهم بانهم اغنياء ولكنهم محرومون من شيء اساسي وهو القدرة على الانجاب وذلك لأسباب تطالعها في ثنايا هذا الحوار..

# ما معنى كلمه آغا والى متى يرجع تاريخ ظهور بدايات الأغوات ؟

آغا كلمه تركيه يوصف بها الشخص الذي يخدم في الحرم سواء كان الحرم المكي او المدني او بيت المقدس اما تاريخهم فهو قديم يرجع لمئات السنين ولا استطيع ان احدد لك متى كانت بداياتهم

# كم عددهم في الحرم المكي و المسجد النبوي الآن ؟

في الحرم المكي اربعه عشر آغا وفي المسجد النبوي سبعه عشر آغا

# من الذي رشحك لهذا المنصب و منذ متى و من الذين تعاقبوا على هذا المنصب ؟

الذي رشحني هم الأغوات انفسهم وكنت قبل ذلك كاتبا لهم من قبل وزاره الحج والاوقاف ثم وكيلا ثم مراقبا ثم مشرفا عاما على اوقافهم وعملهم ووظيفتي الآن مرتبطة بشؤون الحرمين الشريفين وكنا سابقا نتبع وزاره الحج والاوقاف ولما تأسست رئاسة شؤون الحرمين انتقلنا لها وتم توكيلي بموافقه منهم فانا ربيبهم ونشات وتربيت في وسطهم وحزت على ثقتهم لهذا كله رشحوني بعد وفاة كاتبهم الرسمي السابق الذي احيل على التقاعد وكان معينا من قبل وزاره الحج والاوقاف واسمه عبد القادر بالخيور وقد عملت قبل ذلك مراسلا للأغوات في الدوائر الحكومية وكاتبا لهم اصرف رواتهم واعطيهم اجازات وهذه الوظيفة من قبل الدولة مخصصه لهم وعندما حزت على ثقتهم عينوني وكيلا شرعيا عاما لهم على جميع اوقافهم في الداخل والخارج فاذا ماطل اي مستأجر في دفع ايجار الوقف اعقب وراه واشتكيه حتى يدفع للإدارة او للحقوق المدنية

# في اي الدول توجد اوقافهم التي في الخارج وماهي المدن التي توجد بها اوقافهم التي بالداخل ؟

توجد اوقافهم بالبصرة في العراق وفي المغرب وفي اليمن اما في الداخل فتوجد في مكة والطائف وجده والاحساء وهذه الاوقاف فقط لأغوات مكة الذين هم تحت اشرافي اما أغوات المدينة فلهم اوقاف اخرى في المدينة المنورة هو غيرها وكل جماعه ليس لها علاقه بأوقاف الجماعة الاخرى فأغوات  مكة  لا يتدخلون بأوقاف أغوات المدينة المنورة والعكس و أغوات  المدينة يديرون اوقافهم بأنفسهم وانا فقط وكيل عنهم لو حدث لوقفهم اي مشكله لا سمح الله ووكيل اوقافهم في اليمن هو محمد احمد زبار وزير العدل اليمني و وكيلهم بالأحساء ابراهيم الجغيمان وعندما توفي وكلت مكانه عبد الله حسين الحاج؟

# وهل ريع كل هذه الاوقاف في الداخل و الخارج يوزع فقط على الأربعة عشر آغا ؟

نعم بعد اخراج المصاريف والصدقات والصافي يقسم على هؤلاء الأربعة عشر بالتساوي ولا فرق بين صغيرهم وكبيرهم

#اذن هم اغنياء ؟

نعم هم اغنياء فالله حرمهم من لذه في الدنيا ولكنه اغناهم بالمادة وقبل هذا بشرف خدمه بيت الله الحرام

# من الذي يرثهم بعد وفاة احدهم ؟ وماذا يفعلون بهذه المبالغ الضخمة وهم ليس لهم اولاد او احفاد؟

بموجب نظامهم المتوج ان الأغا يرث الأغا  لكني في السنوات الأخيرة فضلت معرفه اذا كان للمتوفي منهم اقارب سواء كانوا اخوة او اخوات او ابا او اما او اعماما او خلافهم ومن ثم نرسل له جميع ما نجده في منزله من مبالغ او خلافه الى اهله في مكانهم عن طريق الاستعانة بالأغوات الموجودين لأنه  ليس من الجائز ان احرم اهله من تركته واعطيها لهؤلاء الذين لا يقربون له

# والمتوفي منهم ما مصير حصته من الوقف؟

تموت حصته معه فاذا مات تموت حصته من الوقف ويوفق راتبه

# اذا هم يستلمون رواتب شهريه غير الوقف؟

وتنص المادة (42) من نظام الأغوات “ان رئيس الأغوات وجماعته امه مستقله في نظامهم الداخلي وان هذا الاستقلال الاداري ممنوح لهم بتقرير صاحب الجلالة الملك عبد العزيز المعطى لهم والمنصوص عليه في المادة (40) ” وبعد وفاة الملك عبد العزيز ايد الملك سعود تقرير والده الملك عبد العزيز غفر الله لهما في تقرير ملكي صادر من ديوانه الملكي بعدد 35 في 4/3/1374 هـ و نصه ” اننا نقر أغوات الحرم الملكي ان  يبقوا على الترتيب والعادة التي يسيرون عليها في امورهم الخاصة  والا يتعرض لهم في هذه الامور او يتدخل في هذه الشؤون احد” ثم صدر قرار من مجلس الوزراء بعدد 925 وتاريخ 21/9/1391ه ينص بان “يبقى الأغوات على عاداتهم و تقاليدهم وما هم عليه ” وما زالوا على ما هم عليه حتى هذه اللحظة  دون ان يتعرض لهم احد او لأوقافهم

#هل يجوز للأغوات التصرف بهذه الاوقاف سواء بالبيع او الشراء ؟

هذه الاوقاف لا يجوز لهم التصرف فيها بالبيع او الشراء وانما هي املاك تحت ايديهم يتصرفون فيها تصرف الملاك في املاكهم وذوي الحقوق في حقوقهم كسائر الناس وهذه الاملاك حل لهم لا مشارك لهم في شيء منها وهذه الاوقاف مسجله بسجلات المحاكم الشرعية  بمكة ولدى الأغوات صكوك بهذه الاوقاف

# كم وقفا لهم في مكة ؟

في مكة  لهم 44 وقفا و 38 وقفا لهم في جده وهاتان المدينتان تحت اشرافي مباشره

#هل الجهاز التناسلي لدى الأغوات معطل فعلا تعطيلا متعمدا ام هو خلقي؟

الجهاز التناسلي متعطل لديهم فعلا والذين عطلوا لهم هذا الجهاز اناس وحوش فعندما قامت الحرب بين الايطاليين والاثيوبيين حسب ما يقولون كان الجنود الايطاليون يمسكون الرجل الاثيوبي ويقطعون ذكره مع خصيتيه فأما ان يموت واما ان يعيش الامر سيان عندهم فهذا نقيب الأغوات مختار آغا ادم احمد كان طالب علم وجرى وراءه الإيطاليون 3 ايام حتى يمسكوه وعندما لم  يستطيعوا اللحاق به ضربوه برصاصتين واحده اخترقت ساقه والاخرى اخترقت عنقه وحينما طاح على الارض مغشيا عليه فامسكوه وجلدوه وقطعوا جهازه التناسلي كاملا والقوا به للحيوانات السائبة وبقدرة الهية كتب الله له الحياة و ها هو امامكم يقوم بخدمه بيت الله الحرام وجميع الذين لدينا على هذه الشاكلة ما عدا شيخ الأغوات الحالي ولد وهو خلقيا من الله على هذه الحالة

#لكن كيف تحضرون الأغا  و كيف تبحثون عنه و ما الاجراءات التي تتم لإحضاره ؟

نحضر الأغوات عن طريق زملائهم من الأغوات العاملين في الحرم فهؤلاء الأغوات الاحباش الذين لدينا يأخذون اجازات ويذهبون الى الحبشة لقضاء اجازاتهم هناك فنكلفهم بالبحث عن اناس اخرين في منطقتهم تنطبق عليهم الشروط التي انطبقت على سابقيهم وهؤلاء يقومون بالبحث فاذا وجدو احدا يخبرون شيخ الأغوات بالذين وجدوهم وهو بدوره يقوم بالرفع عنهم للمقام السامي والمقام السامي يكتب لوزير الحج بانه قد وجد اربع اشخاص مثلا تنطبق عليهم الشروط ولا مانع من تعيينهم مع اعطائهم الجنسية السعودية وفيما يتعلق بالتعيين يكتب الوزير لوكيله والوكيل يكتب لمدير الأوقاف الذي بدوره يكتب للشيخ ثم يأخذون الامر ويعطونه للأغا الذي بحث عنهم مع التذاكر وتأشيرات السفر ويقوم بإحضارهم عن طريق السفارة السعودية في الجهة الفلانية ويأتي الأغا الى هنا وامره جاهز ولم يبقى الا (اجراء الكشف الطبي عليه) ومن ثم تعريفه بنظامهم وبروتينهم المعهود ثم يرفعون ملفه للوزارة ويبقى هناك

# ومن الذي يكشف عليه؟

شيخ الأغوات يكشف عليه بنفسه للتأكيد الاخير من حالته لان الأغا يختلط مع الرجال ومع النساء لذا يجب ان يكون رجلا ليس لديه شهوة فانت لا تقبل لاحد يمسك زوجتك ويقول لها ارجعي للخلف في الحرم والا صفعته كفا لكنك تقبل ذلك من الأغا  بشكل عادي جدا لان الأغا ليس لديه اي شهوة

الأغــــا الماليزي وقصته

هذا صحيح هذا الأغا الجاوي جاء للحج عن طريق مطوفه ثم طلب من شيخ الأغوات ضمه لهم فقال له الشيخ جرت العادة باننا نطلب الشخص من بلده حيث نرفع للمقام السامي ونأخذ موافقته اذا توفرت فيه الشروط ثم ينضم الى خدمه الحرم المكي او المدني مع منحه الجنسية السعودية وقال له شيخ الأغوات تقدم بنفسك للمقام السامي وبالفعل تقدم هذا الأغا الماليزي فجاءت الموافقة له حيث كتب المقام السامي للشيخ لا مانع من ادخاله لخدمه الحرم المكي اذا انطبقت عليه شروطكم وانطبقت عليه الشروط ودخل الا ان الامر السامي لم يتضمن منحه الجنسية فيبقي في العمل ست سنوات ثم طلب اعفائه من الخدمة وعندما سألناه عن سبب ذلك قال بان جميع الأغوات في الحرم احباش و انا الوحيد الماليزي بينهم ولا اعرف ماذا يقولون فقلنا له خذ اجازة واذهب لبلدك واحضر ناس آخرين من جنسيتك تنطبق عليه الشروط لكنه اصر على طلبه بالإعفاء وتم اعفائه وسافر الى ماليزيا

# ما هي الشروط الواجب توافرها في الأغا لتولي هذه الوظيفة؟

شروطنا ان يكون الشخص (مخصيا ) ويقبل تطبيق النظام عليه ويقبل شروطهم وهو ان ينام في الحرم سبع سنوات ليل نهار وان يؤدي واجبه على اكمل وجه ويطيع اوامر رؤسائه من الصغير حتى الكبير وان تكون صحته جيده لا ان يكون هزيلا ولا متأخرا في السن وعاجزا عن العمل

#اذا اخطأ الأغا او رفض اطاعه اوامر رؤسائه فمن الذي يعاقبه وما نوعيه هذا العقاب؟

اذا اخطأ اي آغا يعاقبه شيخ الأغوات والعقاب هو الجلد حيث يقوم بجلده امام جميع الأغوات ففي السابق كان لهم مقعد خاص في الشبيكة وبالتحديد في الهجله حيث كان مجمع الأغوات اما الآن لهم محل مخصوص بجوار العمارة التي بها فندق الحرم. فعندما يجتمعون يقفلون الباب ويحاسبون المخطئ وذلك بجلده على رجليه بما يشبه (الفلكة) وهذا عقاب له سواء اخطأ في الحرم أو أعتدى على اي شخص في السوق او الشارع او اي مكان واشتكاه هذا الشخص للشيخ

# واذا رفض العقاب هل هناك عقاب آخر له ؟

اذا رفض العقاب يكتب الشيخ للجهات المختصة بأن فلانا عصى أوامرنا واذا امر الشيخ بفصله يفصلونه وأذكر مره أن امر الشيخ الأغوات بفصل احدهم لعدم اطاعته أوامرهم فدخل الشيخ طه حضراوي فواصل شهاب من وزاره الحج لدى شيخ الأغوات شفقه بوضع هذا المسكين لأنه اذا انفصل أين سيذهب؟ من الذي سيوظفه؟ خصوصا وأنه يعيش في رفاهيه و كتبوا لشيخ الأغوات ملتمسين العفو عنه فحضر الشيخ امام جميع الأغوات وشاورهم في الامر فقالو له اعف عنه بعد ان ينال عقابه وهو الفرش فاذا تحمل الفرش قبلناه واذا لم يتحمل يرجع من حيث اتى فحضره وفرشه على قدميه بما يشبه (الفلكة)

# واذا كانت صحته سيئة ؟

(يضحك ويقول )كيف تكون صحته سيئة و هو مليء بالهرمونات !!!

#متى تعين اقدم آغا في المسجد الحرام ومتى تعين الباقون؟

اقدم آغا هو الشيخ الحالي وقد تعين عام 1367هـ وتعين بعده نقيب الأغوات الحالي وتعين بعده اربعه أغوات عام 1384هـ و اربعه آخرون تعينوا عام 1358هـ وواحد عام 1398 هـ و الاخير تعين عام 1399هـ

#وبالنسبة للحرم المدني؟

اغلبهم جدد ولكن اقدمهم هما الشيخ والنقيب وهما سودانيان

# هل ظاهره الأغوات خاصه بالحرمين ام ان هناك مساجد اسلاميه في العالم الاسلامي فيها مثل هذه النماذج واذا كان هناك فهل هناك رابطه بينهم او علاقه ؟

لا يوجد الا في بيت المقدس حيث كان في قديم الزمان شخصان ولكنهما ماتا وبقي الأغوات الآن مقصورين على الحرمين الشريفين في مكة والمدينة

#هل هناك سن معين لقبول الأغا في العمل وسن معينه لانتهائه أو تقاعده؟

ليس هناك سن معين في قبوله ولا سن معين في انتهائه فسن الأغا ينقطع بوفاته وهو ليس تقاعدا وليس له سن معينه في ترك العمل ونقبله اذا كان آغا نشيطا فاذكر ان جاءني آغا سوداني وكان لدينا أغوات سودانيون لكنهم انقرضوا وهؤلاء يقال لهم عبيد على دينار وعلي دينار كان حاكما في السودان وكان يشتري العبيد و يخصيهم وبعد ذلك يرسلهم الى الحرم المكي ولا يزال منهم شخصان في الحرم المدني وهما نقيب الأغوات و اسمه جاه الله ابراهيم والآخر اسمه عبد السلام آغا. المهم جاءنا آغا سوداني عام 1388هـ وهو طويل جدا وهزيل جدا فقلت له انك لا تصلح حتى لو كنت مخصيا لأنك هزيل فاذا اردت ان تخرج امرأه اثناء الطواف أو توقفها اثناء الصلاة لا تستطيع لأنها اذا “دفتك” المرأة بيدها تطيح !! فنحن نريد الأغا قويا صلبا لا يتأثر اذا زاحمه أحد ولا ان يكون مريضا هزيلا وعلى آخر عمره

#ماهي الاعمال التي يقومون بها داخل الحرم وهل لديكم استعداد لتقبل اعداد جديدة ؟

الأغا مسؤول عن مباشره خدمه ضيوف الحكومة في الحرم فأي رئيس دوله يزور الحرم يكون الأغا في استقباله بعد الطواف حيث يفرش له السجادة ويقدم له كاس من ماء زمزم هو والوفد المرافق له وهذا من واجبات عمل الأغا ومن وظيفه الأغا أيضا داخل الحرم فصل النساء عن الرجال أثناء الطواف وأثناء اقامه الصلاة وابعاد النساء من الطواف اثناء اقامه الصلاة وتوقيفهم عن الطواف اثناء الاذان والوقوف امام الخطيب ويكون الأغا في استقبال الملك والوفد المرافق له ايضا وهذا بموجب النصوص التي لديهم منذ مئات السنين أما عن استعدادنا لتقبل أعداد جديده الجواب لا لأن هناك توجيهات ساميه باكتفاء بالموجودين منهم الآن لأن خدمه الأغوات في السابق داخل الحرم كانت 42 ماده أي يقوم الأغا ب 42 وظيفه في الحرم يوميا كغسيل المطاف وحك اوساخ الحمام ومسح الدم اذا نزل من أحد في الحرم ويطهر محله ومسح النجس والبول…الخ هذا كله انتهى اليوم ولم يبقى للأغا الا الوظائف الأربعة التي ذكرتها آنفا لان المطاف الآن وغيره تقوم شركات كبيره بتنظيفه يوميا لهذا رؤي الابقاء على العدد الحالي لانهم تراث يجب المحافظة على الموجودين منهم حتى لا ينتهوا ولو اجتمع جميع الأغوات الاربع عشرة فلن يستطيع والقيام بكل الاعمال ولكنهم يمثلون تراثا باقيا منذ مئات السنين حتى اليوم

#هل هم مرتاحون في وضعهم ؟

لو كانوا غير مرتاحين لما بقوا في خدمة الحرم

#هل يتلقون هبات او هدايا من أحد ؟

نعم منهم من يتقبلون اي هديه تصلهم فمثلا فان خادم الحرمين الشريفين يرسل لهم في كل عام مكرمه ملكيه ومشالح عن طريق شؤون الحرمين ووالدة الملك الحسن الثاني كانت تهدي الأغوات في كل عام ثلاجه مقاس 18 قدم لكنها اوقفت عندما ألغيت الخلاوي في الحرم

#كيف يقضي الأغا يومه؟

أولا يجب على الأغا ان يصلي فروضه في الحرم و الأغوات  يوزعون العمل بينهم بالتناوب فاذا انتهى احدهم نوبته يأتي لمنزله او يذهب الى اي مكان يريده

#هل يعانون من أي عقد نفسيه معينه نتيجة النقص أم يؤدون عملهم كأي انسان عادي؟

لا يعانون من أي عقده نفسيه فكيف تأتيهم العقدة النفسية وهم يتمتعون بكل الحب و التقدير والاحترام من المجتمع وولاة الامر ويتمتعون بالدخل المادي الكبير وبعضهم يسكن في فلل فخمه بمخطط الامير أحمد ملكا لهم لكن أغلب منازلهم تقع حول الحرم في الهجله والشبيكه وهذه اوقافهم التي اوقفها لهم أهل الخير من قديم الزمان (ثم يضحك ويقول) ان العقدة النفسية لا تأتي الا للذي مثلي ومثلك ينتظر آخر الشهر ليصله الراتب

اما هم فيأكلون اكلا جيدا ويلبسون لبسا نظيفا ويعيشون عيشه كريمة وليس لديهم ولد او بنت فلماذا يتعقدون

#ملابسهم من يغسلها لهم ومن يرعى شؤونهم في المنزل ؟

زوجاتهم فالأغا متزوج

# كيف؟؟

كان الأغوات في السابق يشترون الجواري ويملكون عليها ليس من اجل العلاقات المعروفة لأنها معدومة لديهم ولكن من اجل اذا مرض او انكشف تغسل له وترعى شؤونه لأنها اصبحت زوجته بسنه الله ورسوله ويعقد عليها بعقد نكاح شرعي ويقول لها (املكت عليك مكحله بدون مرود فهي لديها المكحلة اما المرود فهو لديه لكنه معطل ) اما الان فأصبحوا يتزوجون من جنسهم احباشا حيث يطلب لها اقامه قانونيه ويتم تلبيه طلبهم لكن الشيء الجميل الذي وجدته في الموجودين منهم الآن انهم يذهبون للحبشة ويتزوجون من ارامل لديهم اولاد كان يكون زوج احدهن ميتا مثلا وتكون هي كبيره في السن الى حد معين فيعقد الأغا عليها ويتزوجها ويحضرها الى هنا ويحضر اولادها معها ويقومون بتربيتهم كأنهم اولادهم فعلا وانني لا اعتقد بان هناك فتاه شابه ترضى ان تتزوج آغا وتحرم نفسها بإرادتها هم لا يطلقون على الزوجة زوجه وانما يقولون خادمه ويسمونها خادمه وعندما يستقدمون اولادها يحضرونهم بتأشيره خدم تحت كفالته

#كيف ينظرون للمجتمع وكيف ينظر المجتمع لهم وما مدى قبولهم لإقامه صلات عائليه مع عوائل اخرى ؟

بصفه عامه الناس تنظر لهم نظرة احترام لانهم خدام بيت الله الحرام وكان الأغوات في السابق يراعون المواطن ويكرمون المسكين والضعيف والفقير من اهل محلتهم او حيهم وهذا ما لمستهم من طبيعة عملي معهم منذ ما يزيد عن اربع وعشرين عاما في وقوف الأغوات وشاهدت الكثير من الأغوات الذين توفاهم الله وكان اخر الاحياء شيخ الأغوات الموجود منذ عام 1376 هـ والباقي منهم دخل في العمل على يدي فالمجتمع ينظر لهم بكل احترام وتقدير وكانوا يدعونهم في المناسبات

# هل يحمل الأغوات شهادات علميه ؟

لا يحملون شهادات لكن منهم طالب العلم المتعلم ومنهم الجاهل

# ما اغرب المشاكل التي واجهتهم اثناء خدمتهم للحرم ؟

اتذكر موقفا حصل لهم في حياة عبد الله عريف امين العاصمة آنذاك رحمه الله عليه حيث رأى ان تؤخذ العمارة التي هي فندق الحرم اليوم اول ما بنيناه ويجعله مقر للأمانة العاصمة وكانت امانه العاصمة تقع عند باب الملك فوقف له اسماعيل آغا رافضا طلبه قائلا: انني اريد ان اجعل هذه العمارة فندقا فتخاصما فابرق الأغا برقيه للملك فيصل رحمه الله فكتب جلالته للأمير مشعل امير مكة آنذاك لحل الموضوع وجاءت برقيه للأغا اسماعيل من جلالته يطلب منه مراجعه امير مكة لحل مشكلته وعندما راجعت معه اماره مكة ودخلنا على الامير مشعل قال له لقد ابلغنا عبد الله عريف بعدم التدخل في شؤونك فانت حر في وقفك اعمل في ما تشاء وهذا دليل على احترام ولاة الامر للأغوات لانهم خدام بيت الله الحرام

تعليقات
  1. أحمد بن موسى قال:

    أخي الكريم بارك الله فيك على موضوعك الشيق والجميل
    ولكن أحب أن أوضح لك شيء مهم جداً
    الأغوات خدام البيت الحرام ذوي البشرة السمراء
    ليسوا هم (( سدنة البيت الحرام ))
    لأن (( سدنة البيت الحرام )) من قريش ومعروف نسبهم
    ونسلهم متصل إلى يومنا هذا
    أرجو التفريق بين الخادم والسادن
    لأن (( السدنة هم من لديهم مفتاح الكعبة المشرفة ))

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s