علامات تصنيف الألعاب الإلكترونية

Posted: يوليو 4, 2010 in مقالات

 

 

 
 

   تغلغلت الألعاب الإلكترونية في حياة الناس ، وأصبحت من المسلمات لدى الغالبية العظمى ، وحرصاً منّا في ” تـأكـد” على توعية الآباء في هذا الجانب ، يسرنا أن نقدم عرضاً مختصراً لعلامات التصنيف المعتمدة في صناعة إنتاج الألعاب الإلكترونية ، علماً بأن هذا التصنيف مبني في النهاية على ثقافة غربية ، قد تكون معاييرها أكثر تحرراً من عادتنا وتقاليدنا . 

      أعد معايير هذا التصنيف مجلس تصنيف البرمجيات الترفيهية ، وهو جهة غير ربحية ، تأسس في عام 1994م من قبل اتحاد برمجيات الترفيه ، والمجلس هيئة مستقلة تهتم بالتقييم والتصنيف للألعاب الإلكترونية ، كما يضع ضوابط الإعلانات ومعايير الخصوصية التي تلتزم بها أغلب شركات صناعة الترفيه الرقمي .

 
 

فئات التصنيف :

  

 
 

يناسب محتوى ألعاب هذه الفئة الأطفال من سن 3 سنوات فأكبر ، ولا تحتوي على مادة قد يراها الآباء غير مناسبة .

  

 
 

 
 

يناسب محتوى ألعاب هذه الفئة الأطفال من سن 6 سنوات فأكبر ، وقد تحتوي على رسوم كرتونية وعنف أو استخدام لغوي غير مناسب بدرجة بسيطة .

   

 
 

يناسب محتوى ألعاب هذه الفئة الأطفال من سن 10 سنوات فأكبر ، وقد تحتوي على رسوم كرتونية وعنف أو استخدام لغوي غير مناسب بدرجة أكبر من التصنيف السابق .

 
 

  

يناسب محتوى ألعاب هذه الفئة المراهقين من سن 13 سنوات فأكبر ، وقد تحتوي على مشاهد عنف ودم أو إيحاءات ودعابات غير مناسب أو مراهنات أو استخدام لغوي قوي غير مناسب .

 
 

 

 
 

 
 

محتوى ألعاب هذه الفئة مخصص للبالغين من سن 17 سنوات فأكبر ، وقد تحتوي على مشاهد عنف كبير ودم أو محتوى جنسي أو استخدام لغوي بذيء .

 

 
 

محتوى ألعاب هذه الفئة مخصص للكبار فقط من سن 18 سنوات فأكبر ، وقد تحتوي على مشاهد عنف كبير ودم أو محتوى جنسي أو استخدام لغوي بذيء .

 
 

 
 

 

 
 

تشمل هذه الفئة المنتجات والألعاب التي لا زالت تحت المراجعة ، ولم تمنح تصنيفاً بعد . 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s